...

الأحد، 2 أبريل 2017

أحاديث المقدمة



🍃🌹الحـــــــديث الأول🌹🍃

7268 - حدّثنا الحُمَيْدِيُّ، حَدثنَا سُفْيانُ، 
عنْ مِسْعَرٍ وغَيْرِهِ عنْ قَيْس بنِ مُسْلِمٍ، عنْ طارِقِ بنِ شهَاب قَالَ: 
🍃قَالَ رجُلٌ مِنَ اليَهُودِ لِعُمَرَ: يَا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ لَوْ أنَّ عَلَيْنا نَزَلَتْ هذِهِ الآيةُ
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دينا }[المائدة:٣]،
لاتَّخَذْنا ذالِكَ اليَوْمَ عِيداً. فَقَالَ عُمَرُ: إنِّي لأعْلَمُ أيَّ يَوْمٍ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ،
نَزَلَتْ يَوْمَ عَرَفَةَ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ.🍃
سَمِعَ سُفْيانُ مِن مِسْعَرٍ، ومِسْعَرٌ قَيْساً وقَيْسٌ طارِقاً.
                                     📣الحديث صوتي🔊




 🌷فائــــده ســــــندية :
قول البخاري رحمه الله: "سمع سفيان مسعر ومسعر قيسا وقيسا طارقا", هذا من باب إثبات السماع، وأن هذا الحديث متصل بالسماع, سفيان هو ابن عيينة سمع من مسعر، ومسعر سمع من قيس، وقيس سمع من طارق بن شهاب.

🌺🍃شـــرح الحديث
🌵رجل من اليهود لعمر",:
هو: كعب الأحبار، ولعل اليهود كلفوه بأن يسأل عمر.
🌵الآية: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ.... }  لاتخذنا ذلك اليوم عيدا».
↙ظاهر هذه الآية يدل :
على أن الدين كملت أحكامه وتشريعاته، وحلاله وحرامه عند نزول هذه الآية,
↙وهذه الآية كما قال أهل العلم نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم  قبل موته بثمانين يوما,
🌱وقد جزم السدي بأنه لم ينزل بعد هذه الآية حلال ولا حرام،
🌱قال الحافظ: وفي ذلك نظر,
🌱وقال: قد ذهب جماعة إلى أن المراد بالإكمال:
    إكمال أصول الأركان، لا ما يتفرع عنها.
🍁يعني: 
🌴قد أكمل الله عز وجل لهذه الأمة أركان دينها ومعالم شريعتها بهذه الآية، أما الفروع التي هي دون الأصول والأركان فيمكن أن تزاد, وعلى كل حال فإن الجميع مجمعون على اكتمال الدين قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
🌴فالرسول [ لم يمت إلا بعد أن أكمل للأمة دينها، ووضح لها معالم شرعها, ولم يكتم [ من ذلك شيئا كما أمره الله عز وجل:
☀{يَأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ} (المائدة: 67) , فلم يكتم عليه الصلاة والسلام شيئا من الوحي، بل بلغ الرسالة, وأدى الأمانة, ونصح الأمة, وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين من ربه, فصلوات الله وسلامه عليه.
↙فقائل هذه الكلمة يعلم قيمة هذه الآية، ولهذا قال:
🌵" لاتخذنا ذلك اليوم عيدا " أي: نفرح فيه بإكمال الدين وإتمامه.
~~~

🍃والعــــــيد: 
🔸مأخوذ من العود، وهو ما يعود في كل عام أو في كل زمان,
فسمي العيد عيدا من العود,،والعيد كما قال أهل العلم ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه:" اقتضاء الصراط المستقيم"
◀ العيد شريعة، ولا شريعة إلا ما شرعها الله"،
🔴فائــــده: 
وبهذا نعلم أن التوسع في إحداث الأعياد مخالف الشرع, والرسول صلى الله عليه وسلم  لما جاء إلى المدينة، كان للناس يومان يلعبون فيهما؛ فقال صلى الله عليه وسلم  :
🍃« إن الله أبدلكم بهما خيرا منهما، يومي الفطر والأضحى»🍃.
↙وهناك عيد ثالث وهو يوم الجمعة المتكرر، 
فإن يوم الجمعة أفضل الأيام عند الله عز وجل؛ كما صرحت بذلك الأحاديث الصحيحة؛ ولذلك اعتبره العلماء من الأعياد الأسبوعية المتكررة، ولأمر النبي [ فيه المسلم بالاغتسال في هذا اليوم العظيم، والتطيب والسواك، ولبس النظيف من الملابس, هذا كله يدل على أنه عيد في كل أسبوع للمسلمين,
↙والآية السابقة نزلت في يوم جمعة، كما قال عمر:
🌵"إني لأعلم أي يوم نزلت هذه الآية, نزلت يوم عرفة في يوم جمعة".
🌟وفي رواية قال رضي الله عنه: «إني لأعلم أين نزلت هذه الآية، ومتى نزلت، أو حين نزلت». أي أعلم الزمان والمكان.
🌺🍃فهذه الآية إذاً وافق نزولها يوم عيد للمسلمين، وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى على هذه الأمة، أن الله تبارك وتعالى أنزل عليها هذه الآية في يوم عرفة ووافق الجمعة،
↙فاجتمع فيه فضلان: 
🔹فضل عرفة الذي صيامه يكفّر سنتين: ماضية ومستقبلة,
🔹ويوم جمعة الذي هو سيد الأيام وأفضلها عند الله تبارك وتعالى.
📙الشيخ.محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/35.html

✏🔗مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميرى
علمنا أن البخاري قسم كتابه الصحيح الى كتب وكل كتاب قسمه الى أبواب وتحت الأبواب الأحاديث
🌱هذا الكتاب الاعتصام  ابتدأ على اختلاف بقية الكتب
فعادة يأتي بالأبواب بعد اسم الكتاب هنا أتى بالأبواب ولكنه قدم مقدمة بمجموعة أحاديث
كأنه يقــــــول 🔽
لا بد أن تهتم وتتمسك بالكتاب والسنه وهذا ما يجعلك أن تهتم بالتمسك
     *** أي: 🔰
↙سأذكر الأسباب التي تجعلك أن تتمسك بالكتاب والسنة
🔶أولها :الأعتقاد أن الدين كامل
🌺🍃الشاهد من الحديث :
 قوله تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم....ْ ﴾.
🌺🍃وجه الإستدلال: 
ان الدين قد كمل
فإن اعتصمت وتمسكت فلا تتمسك إلا بالكامل.
يقال لكل نفس تريد الكمال ◀ اعتصمي بالدين الكامل
-*- النفس لا تقبل بالناقص
من فطرتنا أن نطلب الكامل ونقدره ونريده
والدنيا مجبولة على النقص ما في شئ كامل إلا دين الله
🌺🍃مجمل الحديث:
ان هذه. الآية لو نزلت على اليهود لأتخذوها عيدا
↙رد عمر رضي الله عنه:نزلت يوم عرفه وفي يوم العيد،
أي:🔽اجتمع فيه عيدان
كأنه يقول: قد اتتخذناه عيدا
🌴قال بن عباس:
نزول هذه الآيه: أنه وافق. عيدا للنصارى وعيدا لليهود
أي: كأنه للنصارى عيدا.. فأجتمعت فيه الأعياد 


: 🌳ملاحظـــــــة 🔽🔽
ويشيع عند العامة حديث: أن يوم عرفة إذا وافق الجمعة كان عن سبعين حجة!
◀وهذا حديث ذكره رزين في زياداته على الموطأ،
ولا أصل له في كتب السنة، ولا يعرف مخرجه ولا صحابيه، كما قال الحفاظ كالحافظ ابن حجر وغيره.
↙ولكن لا شك أن يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة كان فضلا على فضل، وربما يقال «سبعون» من باب المبالغة؛ كما قال الله وتعالى: {إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ} (التوبة: 80) على وجه المبالغة،
أما أن من حج ووافق الجمعة عرفة، يكون ذلك عن سبعين حجة فى الأجر المعدود، فلا يثبت هذا, لكن لا شك أنه أفضل من غيره من الحجج.
📙الشيخ.محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/35.html


شرح صوتي المقدمة والحديث الأول🔊
الشيخ مشهور بن حسن آل سليمان


: 🔘السيرة الذاتية للشيخ مشهور آل سليمان
من كبار طلاب العلم- احد تلاميذ الشيخ الألباني 


   ــــــــــــــ💫 انتهى💫ـــــــــــــــــ

🍃🌹الحـــــــديث الثاني🌹🍃

7269 - حدّثنا يَحْيى بنُ بُكَيْرٍ، حَدثنَا اللَّيثُ، عنْ عُقَيْلٍ، عنِ ابنِ شِهابٍ أَخْبرنِي أنَسُ بنُ مالِكٍ أنَّه سَمِعَ عُمَرَ الْغَدَ حِينَ بايَعَ المُسْلِمُونَ أَبَا بَكْرٍ، واسْتَوَى عَلى مِنْبَرِ رسُولِ الله تَشَهَّدَ قَبْلَ أبي بَكْرٍ فَقَالَ:🍃« أمَّا بَعْدُ فاخْتَارَ الله لِرَسُولِهِ الّذِي عِنْدَهُ عَلى الّذي عِنْدَكُمْ، وهذَا الكِتابُ الَّذِي هَدَى الله بِهِ رسُولَكُمْ فَخُذُوا بِهِ تَهْتَدُوا، وإنَّما هَدَى الله بِهِ رَسُولَهُ.»🍃
انْظُر الحَدِيث 7219
🍃"وفي بعض النسخ" لما هدى الله به رسوله".🍃 
📣الحديث صوتي🔊
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7269.mp3


🌺🍃فائده سندية: 
↙قال: أخبرني أنس بن مالك، وهو الصحابي الجليل خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وممن روى عن النبي فوق الألف من الأحاديث,


🍃🌺🍃شرح الحديث
 🌵الْغَدَ: غداة موت النبي وصباح اليوم التالي.
🌵تَشَهَّدَ: قدم بالشهادة بالله وبرسوله
🌵فاخْتَارَ الله لِرَسُولِهِ : يعني:
أن الله عز وجل قد قبض نبيكم واختار له ما عنده جل وعلا في الرفيق الأعلى، على الذي عندكم في الحياة الدنيا.
((اختار له من الثواب والكرامة ليس فيها نصب ولا تعب))

↙فأنس بن مالك رضي الله عنه يروي قصة مبايعة المسلمين لخليفة رسول الله. صلى الله عليه وسلم أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه،
↙فقد كان خليفته في صلاته، فأم المسلمين في حياته صلى الله عليه وسلم بأمره، وقد رضيه الصحابة - رضي الله عنهم وأرضاهم لدنياهم إذ رضيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لدينهم،
فقال صلى الله عليه وسلن 🍃: "مروا أبا بكر فليصل بالناس" 🍃
رواه البخاري؛ ولذا رضيه المسلمون والصحابة لإدارة شؤون دنياهم.
~~~

🌵«"وهذا الكتاب الذي هدى الله به رسولكم فخذوا به تهتدوا، وإنما هدى الله به رسوله"», أو «"فخذوا به تهتدوا لما هدى الله به رسوله"»
◀وهذا تقرير من عمر رضي الله عنه وأرضاه أن موت النبي صلى الله عليه وسلم  وإن كان مصيبة عظيمة حلت بالمسلمين، إلا أن الله تبارك وتعالى قد أبقى في أمته الكتاب العظيم الذي اهتدى به نبيها عليه الصلاة والسلام،
↙فنحن وإن فقدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  من بين أظهرنا،
↩لكن كتابه لا يزال موجودا بيننا، وسنته عليه الصلاة والسلام لا تزال محفوظة, بل هما جميعا محفوظان إلى قيام الساعة ؛
↙ فلا يضر الإنسان موت النبي صلى الله عليه وسلم الضرر البالغ الذي يؤدي به إلى الضلال؛
⏪⏪لأن الكتاب محفوظ والسنة محفوظة,
☀وقد قال الله سبحانه وتعالى: {اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ} (الأعراف: 3),
☀وقال تعالى: {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ} ( النساء: 80)،
☀{وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} (الحشر: 7)،

*** فكتاب الله سبحانه وتعالى الاعتصام به فلاح ونجاة.
~~~

🌺مجمـــــل الحــــديث
وهذا حث من عمر على الاعتصام بالكتاب؛
↙لأنه يقول لهم: إن الرسول عليه الصلاة والسلام قد مات، ولكن الكتاب الذي هدى الله به رسوله بين أظهركم؛ فلا تخافوا من الضلالة، والله سبحانه وتعالى قد اختار لرسوله ما عنده على الذي عندكم،

↙وهو سبحانه رؤوف رحيم بكم أيضا؛ لأنه لم يرفع الكتاب من بين أظهركم بعد وفاة نبيكم، بل هو لا يزال بين أظهركم تستطيعون الاهتداء به، وإذا أردتم الهداية لما هدى الله به رسوله

🌺🍃الشاهد من الحديث: 
وهذَا الكِتابُ الَّذِي هَدَى الله بِهِ رسُولَكُمْ فَخُذُوا بِهِ تَهْتَدُوا، وإنَّما هَدَى الله بِهِ رَسُولَهُ.


🌺🍃الفائده من الحديث 
◀أن من التمسك بالكتاب سبب يحصل به المقصود من الهداية، والعصمة من الزيغ والضلال.

«" انما "»: تفيد الحصر :
- فإن الاعتصام محصور بالكتاب والسنة
- فالهداية إنما تكون بالقرآن وإنما النبي صلى الله عليه وسلم هدى به

*** نسأله تعالى أن يعلمنا من كتابه ما جهلنا، ويذكرنا منه ما نسينا، إنه سميع الدعاء.
📙 الشيخ.محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/35.html
*** وبعض شرحات الحديث

🌷ملخـــــص ما ســـــــبق:
بينا فيما سبق أن البخاري قسم كتابه إلى
↙مجموعة كتب تحت كل كتاب وضع أبواب
↙ هذه الأبواب وضع لها عناوين تسمى بترجمة البخاري
      يستخرج منها فائده فقهيه
↙ووضع تحت هذه التراجم أحاديث تتعلق بها

♻وضع عناوين للكتب وللأبواب تبرز علمه وفقه
فنستفيد من صحيح البخاري بـ ثلاث أمور:
1⃣نفس الحديث
( ومن أصح الأحاديث لإن شرط البخاري في رجاله أقوى الشروط)
2⃣استفدنا من اسماء الكتب (اي سيكون موضوع بحث)
3⃣استفدنا من ترجمته للأبواب استنباطَ الفوائد الفقهية
     (فهو كتاب حديث وفقه)
✏مثال:-
💧هنا في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه، قبل أن اسمع أي حديث من عنوان الكتاب أي :سنناقش نفس الاعتصام يصبح بنفسه موضوع بحث
💧ثم نسأل من أين أتى بهذا العنوان ❓
فنذكر أية آل عمران :{ واعتصموا بحبل الله جميعا }
⬅فنعرف أن الاعتصام فعل أمرنا به،
💧فمن فقهه: كأنه يقول إذا أردنا أن تفهموا قول الله تعالى:
{واعتصموا بحبل الله جميعا}؛ فانظروا للأحاديث التي تشرح كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه. فعليك الاهتمام به لأنه أمر....

↙وعلمنا أن( كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه) جاء على غير عادته في ترتيب الكتب،  فقد بدأ الكتاب بمجموعه من الأحاديث بدون عنوان
↩[بمثابة المقدمة ] تبين أهمية الاعتصام،
او ما هي الأسباب التي تجعلك تتمسك بالكتاب والسنة
~~~
🌷وعلمنا أن معنى الاعتصام :

     هو من الافتعال.
🌴قال الشيخ مشهور: 
هو مصطلح مركب من ثلاث معاني. يجب التزاوج بينهم :
١- الإستمساك ( من التمسك بالشئ)
٢- الملازمة بهذا التمسك
٣- المنع 🔽
أي: أن يكتفي بالتمسك بالكتاب والسنة ولا يأخذ مصدر تشريع من غيرهما لا من مذهب، ولا شيخ، ولا إمام، ولا عقلا،......،....

🌷الاسباب التي تجعلنا نتمسئك بالكتاب والسنة :
🔴في الحديث الأول:
🔘الشاهد من الحديث:
« الآية: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً } »
◀أي: أن هذا الدين كامل: وإن النفس لا تقبل إلا بالكامل
    وتام النعمة، وهو الذي ارتضاه الله لك

🔴في الحديث الثاني:
🔘الشاهد من الحديث:
« وهذَا الكِتابُ الَّذِي هَدَى الله بِهِ رسُولَكُمْ فَخُذُوا بِهِ تَهْتَدُوا، وإنَّما هَدَى الله بِهِ رَسُولَهُ.»
◀أي: يجب الاعتصام بالكتاب والسنه لإن الرسول صلى الله عليه وسلم اهتدى بهذا الكتاب،  وأنت تريد أن تهتدي بما هدى الله به رسولكم
*** (إنما) تفيد الحصر :
اي: إن الهداية محصورة في الكتاب والسنه

↩انت تقول في كل صلاة : { إهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ }
انت تطلب هداية {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ }
فقيل لك هذا الكتاب( القرآن) هو الذي هدى الله به رسوكم فاعتصموا به


شرح صوتي تابع المقدمة الحديث الثاني 🔊
- للشيخ مشهور بن حسن آل سليمان
🚩نهاية الحديث الثاني إلى الدقيقة.  ٣٢:٥٠

     توقفوا عندها

ــــــــــــــ💫 انتهى💫ـــــــــــــــــ

🍃🌹الحديث الثالث🌹🍃
7270 - حدّثنا مُوسَى بنُ إسْماعِيلَ، حدّثنا وُهَيْبٌ، عنْ خالدٍ، 
عنْ عِكْرِمَةَ، عنِ ابنِ عبَّاسٍ قَالَ:ضَمَّني إلَيْهِ النَّبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم 
وَقَالَ:🍃«" اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الكِتاب"»🍃
📣الحديث صوتي🔊



🌺🍃فائدة سندية
- عن عكرمة بن عبد الله مولى ابن عباس، 
- ويكنى بأبي عبد الله وأصله من البربر من أهل المغرب،
- وكان ممن حفظ عن ابن عباس علما جما، ورجع إليه أهل العلم في معرفة الرواية عن ترجمان القرآن ابن عباس.
🔻هو من كبار التابعين :
-أدرك عكرمة مئتين من أصحاب النبي صاى الله عليه وسلم،
-وروي عنه سبعون من جلّة التابعين,
-وكان عالماً بالتفسير, وفسر القرآن, وبالفقه, وكان يقول: "إني لأخرج إلى السوق فأسمع الرجل بالكلمة فيفتح لي خمسون باباً من العلم".
- كان الحسن البصري يمسك عن التفسير والفتيا ما دام عكرمة فيها.
 

🌺🍃سبب هذا الحديث: 
أن الرسول صلى الله عليه وسلم دخل الخلاء يوما، قال ابن عباس: فوضعت له وَضوءا،
♦والوَضوء بفتح الواو: ماء الوضوء الذي يتطهر به،
فلما خرج قال: 🍃" من وضع هذا؟ "🍃 فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الذي وضعه ابن عباس؛ فضمه صلى الله عليه وسلم
وقال: 🍃"اللهم علمه الكتاب" 🍃
وفي رواية:🍃"اللهم علمه التأويل وفقهه في الدين".🍃

 🌺🍃شرح الحديث:
💭هذا الحديث فيه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم  لابن عمه ابن عباس رضي الله عنه،
💭دعا له بشيء عظيم، لم يدع له بالدنيا، وإنما دعا له بما تحصل له به النجاة في الدنيا والآخرة، ألا وهو تعلم الكتاب،
🌵والكتاب كما قلنا في عرف الشرع يعني: القرآن الكريم،
🌵فقال: "اللهم علمه الكتاب",
↙ومعناه: فقّهه في كتاب الله وفهّمه، وألهمه حفظه،
    وفقهه في الدين والشريعة.
~~~
💭وقد سئل ابن عباس: بم أوتيت هذا العلم الجم؟
   فقال: بقلب عقول، ولسان سؤول.
 💭فكان رضي الله عنه قد فرّغ قلبه لطلب العلم، وهذا أمر ضروري لطالب العلم؛ لأن الإنسان صاحب القلب المشغول لا يمكن أن يطلب العلم كما ينبغي؛ فلا بد من تفريغ القلب من الشواغل والصوارف، وجعل العلم هو المقصد الأول،
_ ولا شك أن الإنسان تمر به ظروف وأحوال أحيانا تلهيه أو تصده عن طلب العلم، ↩ولكن متى وجد فرصة، فرغ قلبه لطلب العلم، وانكّب على القراءة وعلى السماع بقدر استطاعته.
💭وكذلك السؤال عما ينزل به مما لا يعرفه، أو لا يعرف حكمه،
     فهذا أمر ضروري ومطلوب،
_ والحياء المانع من السؤال يفوّت على الإنسان علما كثيرا،
_ والكبر أيضا مانع من السؤال، وهو كذلك يفوّت على الإنسان علما كثيرا.
📙 الشيخ محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/36.html
~~~

🌺🍃الشاهد من الحديث:
 « اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الكِتاب»َ
🌺🍃وجه الاستدلال: 
من حَيْثُ أن النبي صلى الله عليه وسلم  دَعَا لَهُ بِأَن يُعلمهُ الله الْكتاب ليعتصم بِه.
🌺🍃فائدة الحديث
ان الاعتصام يأتي بالعلم
من متطلباته ومقتضياته تعلم الكتاب ؛ نتعلم الألفاظ والمفاهيم،وتدبره
ليس فقط ألفاظ لا تتجاوز الحناجر
↙فعن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ :🍃" يَخْرُجُ فِيكُمْ قَوْمٌ تَحْقِرُونَ صَلَاتَكُمْ مَعَ صَلَاتِهِمْ ، وَصِيَامَكُمْ مَعَ صِيَامِهِمْ ، وَعَمَلَكُمْ مَعَ عَمَلِهِمْ ، وَيَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، يَنْظُرُ فِي النَّصْلِ فَلَا يَرَى شَيْئًا ، وَيَنْظُرُ فِي الْقِدْحِ فَلَا يَرَى شَيْئًا ، وَيَنْظُرُ فِي الرِّيشِ فَلَا يَرَى شَيْئًا ، وَيَتَمَارَى فِي الْفُوقِ " 🍃( البخاري/٥٠٥٨)
أي: يخروج بقرأته بلا شئ
مثل السهم اذا يخترق الصيد ويخرج فلا تجد فيه شئ لادم ولا لحم ولا شئ من شدة سرعته
🔗✏مقتبس من دروس الاستاذه
   أناهيد السميري - حفظها الله -



 شرح صوتي الحديث الثالث -تابع المقدمه-🔊
-للشيخ مشهوربن حسن آل سليمان - 
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-1-4.mp3
من الدقيقه ٣٢:٥٠ إلى ٤٨
                             ـــــــــــــــــــ💫 انتهى💫ـــــــــــــــــــــ



🍃🌹الحديث الرابع🌹🍃
7271 - حدّثنا عَبْدُ الله بنُ صَبَّاحٍ، حدّثنا مُعْتَمِرٌ قَالَ: 
سَمِعْتُ عَوْفاً أنَّ أَبَا المِنْهَال حدَّثَهُ أنَّهُ سَمِعَ أَبَا بَرْزَةَ قَالَ:
🍃« إنَّ الله يُغْنِيكُمْ أوْ نَعَشَكمْ بالإسْلاَمِ وبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم »🍃
.......انْظُر الحَدِيث 7112
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: «وَقَعَ هَاهُنَا يُغْنِيكُمْ، وَإِنَّمَا هُوَ نَعَشَكُمْ يُنْظَرُ فِي أَصْلِ كِتَابِ الِاعْتِصَامِ» 
📣الحديث صوتي🔊
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7271.mp31


🌺🍃فائدة سندية
◀أَبُو بَرزَة بِفَتْح الْبَاء الْمُوَحدَة وَسُكُون الرَّاء،
اسْمه: نَضْلَة بن عبيد الْأَسْلَمِيّ سكن الْبَصْرة، صحابي من صحابة رسول
 الله صلى الله عليه وسلم
◀قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: وهو البخاري

🌺🍃شـــــرح الحــــديث: 
🌵قَوْله:« يغنيكم »: من الإغناء بالغين الْمُعْجَمَة وَالنُّون.
🌵قَوْله: «أَو نعشكم » أَي: رفعكم أَو جبركم من الْكسر أَو أقامكم من العثر.
   🌱هذا الشك من الراوي( البخاري)
          قال هذا... أو هذا...
- فأبو برزة الأسلمي رضي الله عنه قال هذه الكلمة، في وقت كان فيه اضطراب في الأمة الإسلامية،
↙وذلك وقت أن بويع لابن الزبير رضي الله عنه بالخلافة في الحجاز، وحصلت فتنة القراء بالبصرة، وحصل ما حصل بين علي رضي الله عنه وأهل الشام، 〰🔸وهذه الرواية ذكرها البخاري في كتاب الفتن
↙فجاءه بعض الناس يسألونه ويأخذون رأيه، فقالوا له: ألا ترى ما وقع فيه الناس! فقال رضي الله عنه وأرضاه:
🍃 "إني احتسبت عند الله أني أصبحت ساخطا على أحياء قريش"🍃
 ◀يعني: قد أبغضت ما وقعوا فيه من الاختلاف وترك الاتفاق؛ فابن الزبير اختلف مع أهل الشام، وأهل الشام اختلفوا مع أهل الحجاز، وهذا خلاف ما أمر الله به؛
◀وذلك لأن الله سبحانه أمرنا بالتقوى ثم دلنا على الطريق فقال: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} (آل عمران: 103)،
◀فإذا أردنا طريق التقوى فعلينا بالاعتصام بالقرآن والسنة، وترك التفرق؛ لأن ترك الاعتصام، والتفرق والاختلاف،
🔗سبب لضياع التقوى! فسبحان الله!
 🌵ثم قال:🍃 "إنكم يا معشر العرب كنتم على الحال الذي علمتم من الذلة والقلة والضلالة" 🍃أي:
هذا ما كان عليه العرب قبل الإسلام، كانوا على قلة وذلة وضلالة وعماية! كانوا مستضعفين لا رأي لهم، ولا وزن لهم بين الأمم.
 🌵ثم قال: 🍃"وإن الله أنقذكم بالإسلام وبمحمد صلى الله عليه وسلم،
  حتى بلغ بكم ما ترون" 🍃
فقال في هذه الرواية: « وإن الله أنقذكم بالإسلام ».
◀وفي رواية كتاب الاعتصام هنا:
🍃"إن الله نعشكم أو يغنيكم"🍃 وهي كلها متقاربة،
🌵ثم قال رضي الله عنه
🍃: "وهذه الدنيا التي أفسدت بينكم.." 🍃إلخ كلامه رحمه الله،
↩فبين أن الدنيا أفسدت بين الناس، وأوقعت أحيانا الاختلاف والتفرق، والتحاسد والتباغض والتدابر، وهي أمراض حذر منها المصطفى صلى الله عليه وسلم

 🌺🍃فالشاهد في هذا الحديث: 
من حَيْثُ إغناء الله عباده بِالْإِسْلَامِ وبنبيه
وَهُوَ عبارَة عَن الِاعْتِصَام بِالدّينِ وبرسوله
🍁أن أبا برزة ذكّر الناس بأن الله تبارك وتعالى قد أنقذهم من الذلة والقلة والضلالة بالإسلام وبالقرآن وبمحمد صلى الله عليه وسلم ؛
↙فلا طريق لنا نحن أيضا إلى الانتعاش مرة أخرى،
↙ولا طريق لنا إلى القوة والرفعة والمجد، إلا بما ذكره الله تعالى مما سبق ذكره في كتابه: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} (آل عمران: 103)؛
↙فعلينا التمسك بالكتاب والتمسك بالسنة،
وبفهم الصحابة لهما, فهذا أمر مهم وضروري، وسيتكرر التنبيه عليه.
📙 الشيخ.محمد الحمود النجدي
http://www.al-forqan.net/researchs/36.html

🌺🍃الفائده من الحديث:
🔺أن الله سبحانه وتعالى أنقذ العرب بالإسلام وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ،
↙فأخرجهم به من الضلالة إلى الهداية،
↙ومن الشر إلى الخير، ومن القلة والذلة، إلى الكثرة والعزة.
〰🔗فعلينا الاستغناء بالكتاب والسنه
 
🍃«عن أَبَا بَرْزَةَ، قَالَ:
«إِنَّ اللَّهَ يُغْنِيكُمْ - أَوْ نَعَشَكُمْ - بِالإِسْلاَمِ وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» 🍃

🌺🍃ملخص الحديث:
↙قول ابو برزة:... هذا جزء من حديث طويل في كتاب الفتن ؛ لما وقعت الفته أيام ابن الزبير،  والحرب بينه وبين عبد الملك بن مروان.. وغيرهم،
↙أبو برزة كان من الصحابة الذي أداه اجتهاده إلى أن يعتزل لا يقاتل مع هؤلاء ولا مع هؤلاء... وكان هذا هو الأوفق.
↙فدخل عليه أبو المنهال فسمعه يحدث إن هذا الذي يقاتل في مكه ليقاتل على دنيا،  وهذا الذي يقاتل في الشام يقاتل على دنيا.،  والله لو دخلوا علي ما بهجت بقصب إلى أن قال :...(( إنكم يا معشر العرب كنتم على الحال الذي علمتم من الذلة والقلة والضلالة..)) [ البخاري/٧١١٢]
↙↙يعني:
قبل الإسلام ماذا كان العرب؟❓
أعراب في الصحراء جوعى، هلكى،.. ويقتل بعضهم بعضا على أمور تافهه وحقيرة،، فيهم من الذلة والقلة ما فيهم

🌺🍃موطن الشاهد🔰
«....نَعَشَكُمْ - بِالإِسْلاَمِ وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»،

◀نعشكم: فيها شبه ميت، وهكذا كانوا
في غيبوبة الجهل،  غيبوبة الضلال،  وغيبوبة الوثنية
🔶فنعشهم الله وأحياهم بالإسلام، قال تعالى: ﴿أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِن} [الانعام:١٢٢]
ْ
🌵« بِالإِسْلاَمِ وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ»،

هذا عطف البدل يسمونه [عطف بيان] يعني:
🔺الإسلام🔺محمد🔺القرآن
هي أشياء ولكنها مؤداها واحد
فالإسلام بين( بضم الباء)بمحمد، ومحمد هو الذي جاء بالإسلام،  والإسلام هو القرآن،  والقرآن والسنة هما الإسلام... وهكذا
~~~
🌵قوله :« يُغْنِيكُمْ - أَوْ نَعَشَكُمْ »
لما جاءت العبارة يغنيكم فيها شك رجع البخاري لأصل كتاب الاعتصام له
فالأصل والصواب «نعشكم »؛
◀لإنها أبلغ في المعنى ؛ لإن العرب كانوا شبه موتى،  العالم كله كان ميتا بالكفر والشرك والوثنيات والجاهليات  فنعشوا وأحيوا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وبما جاء به من الله وقرآنا، ودينا وإسلاما، وسنة
📘عبد العزيز بن أحمد الحميدي
http://ar.islamway.net/book/8613/الاعتصام-بالكتاب-والسنة#

🌷من الأحاديث السابقه :
علمنا أنها مقدمة لكتاب الاعتصام تهيئ لك وتفتح لك نافذة للاعتصام
تبين لك الأسباب التي تجعلك أن تعتصم بالكتاب والسنة وهي :
♦١ - إن هذا الدين كامل وارتضاه الله لك
♦٢- إن الهداية محصورة في الكتاب والسنة
♦٣- إن الاعتصام بالكتاب والسنه يكون بالتعلم
♦٤- أن الاعتصام بالكتاب والسنه فيه إنتعاشكم، وأن الله أغناكم به.


: 4⃣ شرح الحديث الرابع -تابع المقدمه-🔊
-للشيخ مشهوربن حسن آل سليمان - 
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-1-4.mp3

من الدقيقه ٤٨إلى الأخر
◀اجابة على بعض الاسئله بعد الحديث
ــــــــــــــــ💫 انتهى💫ــــــــــــــــ



🍃🌹الحديث الخامس🌹🍃

7272 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنِي مَالِكٌ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ،
أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ، " كَتَبَ إِلَى عَبْدِ المَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ يُبَايِعُهُ: 
🍃« وَأُقِرُّ لَكَ بِذَلِكَ بِالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ عَلَى سُنَّةِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ فِيمَا اسْتَطَعْتُ »🍃

انْظُر الحَدِيث 7203...ذكر الحديث كاملا في كتاب الأحكام 
📣الحديث صوتي🔊
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7272.mp3

🌺🍃شرح الحديث
هذا الحديث جزء من حديث طويل في كتاب الأحكام 
لان المقصود قضية سنة الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


🌺مختصر الحديث:
لما قتل ابن الزبير. سنة (٧٣) واستثب الأمر لعبد المكل ابن مروان وبايعه الجميع،  عند ذلك بعث عبد الله بن عمر ببيعته التي هذا نصها 🔽
(وَأُقِرُّ لَكَ بِذَلِكَ بِالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ عَلَى سُنَّةِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ فِيمَا اسْتَطَعْتُ)
🌵"واقر بذلك ": اقر بالبيعة لأمير المؤمنين عبد الله بن مروان ؛ وأنا وبني على السمع والطاعز على سنة الله وسنة رسوله - عليه الصلاة والسلام-
↙وهذا هو موطن الشاهد من الحديث

🌺🍃ما يستفاد من الحديث 
(1⃣) أن جميع أمور الحياة يجب أن تدخل تحت تشريع الله
❓س: لماذا الشرع إذن؟
◀لأن هذه الامور عظيمة وخطيرة وهي:
علاقات الحاكم والمحكوم، والبيعة، وعلاقات الناس بعضهم مع بعص؛ قتالا؛ وحريا ؛ وسلما ؛ وأمنا..
◀وأن أعظم ما أهتم به الشرع حقن الدماء؛ والأعراض ؛....
◀والأشياء هذه يشترك فيها مجموع الأمة بما فيها قضايا البيعة والخلافة والملك والولاية.....
↙↙وقد قيدها ابن عمر
🌵" على سنة الله وسنة رسوله "
السنة تطلق على :
الشرع... والطريقة.... والسبيل
تعم الدين كله ◀وهو سنة الله وشرعه الذي سنه لنا، وسنة الرسول علية الصلاة والسلام.
🌷الطاعة نوعان:
🌱طا عة مطلقة: وهذه لا تكون إلا لله الواحد الأحد، أو لرسوله عليه الصلاة والسلام... لا سؤال ولا نقاش إلا لله ولرسوله
🌱طاعة مقيدة : وهي لغير الله ولرسوله ؛
↙وهي طاعة المحكوم للحاكم..،المأمور للأمير..،الزوجة للزوج ..، والولد لأبيه..، والطالب لمعامه...
↙يجب أن تقيد كلها بالمعروف،  وبما يحقق طاعة الله.
🍂فإذا تصادمت أمر الله أو خرجت عن حد المعروف فلا طاعة لأحد
فيما فيه لمخالفة الله وخروج عن شرعه فلا طاعة لأحد في ذلك
🍃قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (َ(السَّمْعُ وَالطَّاعَةُ عَلَى الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ فِيمَا أَحَبَّ وَكَرِهَ مَا لَمْ يُؤْمَرْ بِمَعْصِيَةٍ فَإِنْ أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ فَلَا سَمْعَ عَلَيْهِ وَلَا طَاعَةَ)) قَال الترمذي :حَدِيثٌ (حَسَنٌ صَحِيح)ٌ
🌺🍃المقصد من الحديث:
ان سنة الله ورسوله صلى الله علية وسلم هي العصمة من كل فتنة
خاصة في أمور العلاقات البشرية بعصهم ببعض وقد قيدت بأمر الله
سلم الله الناس جميعا ونجو في الدنيا،  وسلموا من عقوبة الله في الأخرة
📘الشيخ: عبد العزيز. بن أحمد الحميدي الاعتصام- بالكتاب- والسنة
http://ar.islamway.net/book/8613/

شرح صوتي للحديث الخامس🔊
للشيخ مشهور بن حسن آل سليمان
http://www.mashhoor.net/inside/Lessons/bukhari/e3tisam/b11-1-11.mp3
نتوقف عند الدقيقة ٩

 🍃🌷🍃مراجعة لما سبق 
وعلمنا أن معنى الاعتصام: هو من الافتعال. 
🌴قال الشيخ مشهور: 
هو مصطلح مركب من ثلاث معاني. يجب التزاوج بينهم :
١- الإستمساك ( من التمسك بالشئ)
٢- الملازمة بهذا التمسك
٣- المنع 🔽
أي: أن يكتفي بالتمسك بالكتاب والسنة ولا يأخذ مصدر تشريع من غيرهما لا من مذهب، ولا شيخ، ولا إمام، ولا عقلا،......،....
ذكرنا أن البخاري -رحمه الله - بدأ كتاب الاعتصام بخلاف بقية الكتب طبقا لمنهجه ما ذكر تحت اسم الكتاب الأبواب مباشرة؛ وإنما ابتدأ بخمس أحاديث بمثابة المقدمة ليبين الأسباب التي تجعلنا أن نعتصم بالكتاب والسنة وهي 🔰
🔴في الحديث الأول: 
🔘الشاهد من الحديث:
« الآية:{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً } »

◀أي: أن هذا الدين كامل: وإن النفس لا تقبل إلا بالكامل
    وتام النعمة، وهو الذي ارتضاه الله لك
🔴في الحديث الثاني: 
🔘الشاهد من الحديث:
« وهذَا الكِتابُ الَّذِي هَدَى الله بِهِ رسُولَكُمْ فَخُذُوا بِهِ تَهْتَدُوا، وإنَّما هَدَى الله بِهِ رَسُولَهُ.»

◀أي: يجب الاعتصام بالكتاب والسنه لإن الرسول صلى الله عليه وسلم اهتدى بهذا الكتاب،  وأنت تريد أن تهتدي بما هدى الله به رسولك.
*(إنما) تفيد الحصر؛؛ أي: إن الهداية محصورة في الكتاب والسنه
↩فهذا الكتاب الذي هدى الله به رسولنا وهو الكامل والتام والذي رضيه الله لنا ..
 ما يكفي مجرد أن اقول فقط ولكن لا بد من أن أتعلمه
يأتي ذلك في الحديث الثالث⬇
🔴في الحديث الثالث:
🔘الشاهد من الحديث:«اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الكِتَابَ»
نتعلم الألفاظ والمفاهيم والمعاني وتدبرها
↙فلا بد من الاجتهاد.. وستجدي في الاجتهاد كل مرادك
ما أثر هذ العلم ⬇
🔴الحديث الرابع:
🔘الشاهد من الحديث:
«إِنَّ اللَّهَ يُغْنِيكُمْ - أَوْ نَعَشَكُمْ - بِالإِسْلاَمِ وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»،

↩النتيجه من العلم: الانتعاش
فالإسلام نعشنا أخرجنا من الظلمات إلى النور
الإسلام هو: الدين، هو: الكتاب والسنة.
🌺الربط بينه وبين ما قبله
ان الله نعشكم بالكتاب والسنة متـــى؟؟؟
🔺عندما يكون هناك يقين في القلب بكمال الدين
🔺 والعلم عنه
ثم ختم المقدمة أن كل العلاقات يحكمها الإسلام
🔴الحديث الخامس:
🔘الشاهد من الحديث :
وَأُقِرُّ لَكَ بِذَلِكَ بِالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ عَلَى سُنَّةِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ فِيمَا اسْتَطَعْتُ "

↩أي :أن الكتاب والسنة تكون حاكمة لكل شئ
اي علاقة حاكم او محكوم مبنية على سنة الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

في جملة واحده ملخص ما سبق🔰🔰
يجب أن نعتصم ونتمسك بالكتاب والسنة لإن :
هذا الدين هو الكامل الذي ارتضاه الله لنا، والذي اهتدى به الرسول صلى الله عليه وسلم،  ومن أرد الاستمساك عليه أن يتعلم،  وأثر هذا العلم الانتعاش والاحياء والخروج للنور وبيان الحق، وأنه هو الحاكم لكل شئ.

🔗✏مقتبس من دروس الأستاذة
أناهيد السميري - حفظها الله -

                     ــــــــــــــــــــــ 💫
انتهت المقدمة 💫ــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق