💭كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة 💭
من صحــــــيح البــخــــــــــاري
🔶🔸الباب السابع عشر🔸🔶
17 - (بابُ قَوْلِ الله تَعَالَى: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الاَْمْرِ شَىْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ} )
♦أورد الإمام البخاري فيه حديثا واحدا
♻١♻
🌹🍃شرح عنوان الباب:
◀أَي: هَذَا بَاب فِي ذكر قَول الله عز وَجل: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الاَْمْرِ شَىْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ} (آل عمران:128)
◀أَي: لَيْسَ لَك من أَمر خلقي شَيْء، وَإِنَّمَا أَمرهم وَالْقَضَاء فيهم بيَدي دون غَيْرِي وأقضي الَّذِي أَشَاء من التَّوْبَة على من كفر بِي وعصاني، أَو الْعَذَاب إِمَّا فِي عَاجل الدُّنْيَا بِالْقَتْلِ، وَإِمَّا فِي الآجل بِمَا أَعدَدْت لأهل الْكفْر.
🌴 وَقَالَ ابْن بطال:
🔴دُخُول هَذِه التَّرْجَمَة فِي كتاب الِاعْتِصَام
⏪من جِهَة دُعَاء النَّبِي، على الْمَذْكُورين لكَوْنهم لم يذعنوا للْإيمَان ليعتصموا بِهِ من اللَّعْنَة،
⚠وَإِن معنى قَوْله: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الاَْمْرِ شَىْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ}
◀ هُوَ معنى قَوْله: {لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَاكِنَّ اللَّهَ يَهْدِى مَن يَشَآءُ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلاَِنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَآءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ}
📕عمدة القاري: للعييني http://shamela.ws/browse.php/book-5756/page-7462#page-7462
♻٢♻
🔴علاقة الباب (17) بالباب الذي قبله(16)
في الباب 16 ( اجماع الصحابة معتبر )
من اين اتى؟ من معرفتهم بالنبي صلى الله عليه وسلم واحكامه الذي ياخذها بامر الله لا برأيه ولا تكلف ولا قياس... ◀فكل الدين اعتصام
ولا يستطيع احد العيش بدون الكتاب والسنة
فالكتاب والسنة◀قادة
والرسول◀اهتدي بالكتاب
وصحبته◀اتبعوه
فعن حذيفة قال:🍃« يا معشر القراء استقيموا فقد سبقتم سبقا بعيدا فإن أخذتم يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا»🍃
المقصود استقيموا على دين الله
💫فالسنة من الكتاب 💫والاجماع من السنة
🔦فهنا بيان فعل من أفعال النبي صلى الله عليه وسلم في اللعن
ونهي الله تعالي له في ذلك بقوله تعالى: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الاَْمْرِ شَىْءٌ}
💥 أي ليس لك من الأمر إلا البلاغ وعرض الحق
💫ليس لك من الأمر شئ◀في هداية التوفيق
💫فالأمر كله لله◀هداية الدلالة
✏مقتبس من دروس الاستاذة أناهيد السميري
*1*
🍃🌹الحديث الخامس والسبعون🌹🍃
7346 - حدّثنا أحْمدُ بنُ مُحَمَّدٍ، أخبرنَا عَبْدُ الله، أخبرنَا مَعْمَر عنِ الزُّهْرِيِّ عنْ سالِمِ عنِ ابنِ عُمَرَ أنَّهُ سَمِعَ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُولُ فِي صَلاَةِ الفَجْرِ، ورَفَعَ رَأسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ، قَالَ:🍃" اللَّهُمَّ رَبَّنا ولَكَ الحمْدُ فِي الآخِرَةِ ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ الْعَنْ فُلاناً وفُلاناً فأنْزَلَ الله عَزَّ وجلَّ {لَيْسَ لَكَ مِنَ الاَْمْرِ شَىْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ}"🍃
https://ia902600.us.archive.org/21/items/ahadith_albokhari_7563hadith_mouhsine_maroc2014-2/7346.mp3
♻٢♻
🔶🔸الباب السابع عشر🔸🔶
17 - (بابُ قَوْلِ الله تَعَالَى: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الاَْمْرِ شَىْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ} )
♦أورد الإمام البخاري فيه حديثا واحدا
🌕عقد البخاري الباب بترجمة يظهر فيها فقهه
🌹🍃 الأنواع التي يعقد البخاري بها أبوابه
١- يعقد بأية
٢- أو جزء من الحديث
٣- أو حكم
٤- أو تقرير
٥ - أو سؤال
٦- وهناك نوع نادر وهو: أن يقول [باب...]
دون أن يعقد له مسمى
⭕فهذا الباب عقد ب..... اكملي
🌹🍃سبب نزول الآية:
هذه الآية نزلت بعد غزوة أحد
دعا النبي صلى الله عليه وسلم على المذكورين بسبب غضبه منهم
فقد وقع منهم الإيذاء الشديد له ولاصحابته ومنها؛
☄قتل حمزة والتمثيل به
💫فالقتل مصيبة
💫والتمثيل هذا ليس من أخلاق العرب؛ وإنما حقدهم كان شديدا
☄ثم أنه شج وجهه صلى الله عليه وسلم
فكان يمسح دمه صلى الله عليه وسلم ويقول: "كيف يفلح قوم وقد شجوا نبيهم " ثم صلى ودعا عليهم فقط؛
◀ لم يفعل لهم شيء إلا الدعاء ولعن فلانا وفلانا
فقال البخاري : قال حميد وثابت ، عن أنس بن مالك :« شج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد ، فقال : " كيف يفلح قوم شجوا نبيهم ؟ " . فنزلت : ( ليس لك من الأمر شيء )»
وقد أسند هذا الحديث الذي علقه البخاري رحمه الله .
🔽
♻٣♻
🔴مطابقة الحديث للترجمة ظاهرة:
🔖والْحَدِيث مضى فِي سُورَة آل عمرَان
🌹🍃شرح الحديث:
💭 (اللَّهُمَّ رَبَّنا ولَكَ الحمْدُ ِ )
فيه دليل على أن الحمد كله لله وأنه مالك الحمد ومستحقه بجميع أنواعه.
💭قَوْله: (وَرفع رَأسه) الْوَاو فِيهِ للْحَال.
💭قَوْله: (رَبنَا وَلَك الْحَمد)
🍂 ويروى بِدُونِ الْوَاو.
💭قَوْله:( فِي الْآخِرَة) من كَلَام ابْن عمر،
أَي: فِي الرَّكْعَة الْآخِرَة، وَوهم فِيهِ الْكرْمَانِي وهما فَاحِشا وَظن أَنه مُتَعَلق بِالْحَمْد حَتَّى قَالَ: وَجه التَّخْصِيص بِالآخِرَة مَعَ أَن لَهُ الْحَمد فِي الدُّنْيَا أَيْضا لِأَن نعيم الْآخِرَة أشرف فَالْحَمْد عَلَيْهِ هُوَ الْحَمد حَقِيقَة. أَو المُرَاد بِالآخِرَة: الْعَاقِبَة، أَي: قَالَ كل الحمود إِلَيْك انْتهى. وَفِي جمع الْحَمد على الحمود نظر.
💭قَوْله:( فلَانا وَفُلَانًا)
🌴قَالَ الْكرْمَانِي: يَعْنِي رعلاً وذكوان،
قيل: وهم فِيهِ أَيْضا لِأَنَّهُ سمى نَاسا بأعيانهم لَا الْقَبَائِل.
🍂فقد جاء في الحديث الآخر:
🍃" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو على صفوان بن أمية، وسهيل بن عمرو، والحارث بن هشام"🍃(البخاري/4070)
💭وقوله:(اللَّهُمَّ الْعَنْ فُلاناً وفُلانا)
فالمعنى 🔰
💫بالمطابقة : اطردهم من رحمتك
💭وباللزوم: لا تهديهم ً
💭 (فأنْزَلَ الله عَزَّ وجلَّ {لَيْسَ لَكَ مِنَ الاَْمْرِ شَىْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ})
◀معنى الأمر هنا: أي أمر الهداية
🌴قال ابن كثير :
في قوله : ( ليس لك من الأمر شيء )
◀ أي : ليس لك من الحكم شيء في عبادي إلا ما أمرتك به فيهم .
◀ثم ذكر تعالى بقية الأقسام فقال :
💫( أو يتوب عليهم ) أي : مما هم فيه من الكفر ويهديهم بعد الضلالة
💫 ( أو يعذبهم ) أي : في الدنيا والآخرة على كفرهم وذنوبهم ،
◀ولهذا قال : ( فإنهم ظالمون ) أي : يستحقون ذلك .
🔽 ِ
[11/8/2016, 3:16 PM] الهام فاروق: ♻٤♻
🌴قال القرطبي في نزول الآية :
ثبت في صحيح مسلم: أن النبيّ صلى الله عليه وسلم كُسِرت رَباعِيته يوم أُحُد، وشُجّ في رأسه، فجعل يسْلِتُ الدمَ عنه ويقول:«كيف يُفلح قوم شَجّوا رأس نبِيهم وكسروا رباعِيته وهو يدعوهم إلى الله تعالى».
فأنزل الله تعالى: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأمر شَيْءٌ}.
🌴قال الضحاك:
هَمَّ النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يدعوَ على المشركين فأنزل الله تعالى: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأمر شَيْءٌ}.
وقيل: استأذن في أن يدعو في استئصالهم، فلما نزلت هذه الآية علم أن منهم من سيُسلِم وقد آمن كثير منهم خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وعِكرمة بن أبي جهل وغيرهم.
🍂وروى الترمذي عن ابن عمر قال: وكان النبيّ صلى الله عليه وسلم يدعو على أربعة نفر فأنزل الله عزّ وجل: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأمر شَيْءٌ} فهداهم الله للإسلام .وقال: هذا حديث حسن غريب صحيح. اهـ.
🔽
♻٥♻
🌹🍃فوائد الحديث:
١🍥منها إثبات الجمع ببن اللهم والواو خلافا لمن انكر ذلك فقد قال العلماء ؛لا يجمع بينهما ، لكن هذا الحديث فيه الجمع بينهما ،
⚡وهذه الصيغة نوع من الذكر بعد الركوع، فالذكر بعد الركوع جاء فيه أربعة أنواع 🔰
" اللهم ربنا ولك الحمد"
" اللهم ربنا لك الحمد"
"ربنا ولك الحمد"
"ربنا لك الحمد"
٢🍥مشروعية القنوت في النوازل؛ لإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعوا على فلان وفلان، ومحله في الركعة الاخيرة بعد الرفع من الركوع، وبعد ما يقول "ربنا ولك الحمد "
٣🍥فيه دليل على إنه لا بأس بتسمية الكفار بأعيانهم في الدعاء إذا اشتد إذاهم كما دعا على رعل وذكوان.
٤🍥ومن الفوائد أن الأمر كله لله وأن النبي صلى الله عليه وسلم ليس بإله يعبد ،فالأمر لله، فليس للنيي من الأمر شيء، فمع كونه دعا عيلهم فقد أسلم بعض هؤلاء الذين دعا عليهم وحسن إسلامهم قال تعالى :( ليس لك من الامو ر شيء )
💫فالحارث بن هشام أسلم وكتب المصحف في عهد عثمان وله من الأولاد ثلاثين يحفظون القران ..فهذا نصر للدين.
٥🍥ففيه الرد على عباد النبي صلى الله عليه وسلم الذين يعبدونه ويجعلونه إلها ويتوسلون به،
ولكن الإنبياء مكرمون عند الله ولهم حق الطاعة والتوقير والتعظيم والتبجيل والمحبة وتقديم محبتهم على محبة النفس والأهل والولد.
💫فالأمر كله لله، وهو المتصرف في خلقه وله سبحانه في خلقه شئون ،والرسول صلى الله عليه وسلم نبي كريم يطاع ويتبع.
___________
📕عمدة القاري: للعييني
📗منحة الجليل :لعبد العزيز الراجحي
✏مقتبس من دروس الاستاذه اناهيد السميري
📣شرح الباب (17) والحديث(75)
الشيخ مشهور آل سليمان
http://meshhoor.com/download/bukhari/e3tisam/b13-1-22.mp3
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق